حملة لقضاء الاكتئاب

اذهب الى الأسفل

حملة لقضاء الاكتئاب

مُساهمة من طرف nidoo aly في الخميس يوليو 24, 2008 3:41 am

أطلق مجموعة من الأطباء حملة لعلاج مرضى الاكتئاب النفسي من المصريين والسعوديين، بعد ارتفاع معدلات الاكتئاب في الدول العربية وعلى رأسها مصر والسعودية – كما يقولون. وتهدف الحملة لعلاج هذه الحالات عبر طرق عديدة منها استخدام أبعاد دينية من الاسلام مثل "التشبع بالرضا" و"الخلوة النفسية".
وأطلق حملة (انتصر على الضغوط والهموم) الطبيب المصري رامز طه، وهو استشاري الطب النفسي في مصر، بمشاركة كل من الطبيبين النفسيين احمد محمد عسيري وأنمار بن حامد مطاوع من السعودية.



بداية الحملة

وقال الدكتور رامز طه، مؤسس الحملة، لـ"العربية.نت": "إن الحملة جاءت بعد ملاحظتنا منذ فترة كأطباء نفسيين لتزايد حالات الاكتئاب مع انتشار السلوكيات العدوانية والعنف والإدمان، وضعف العلاقات الاجتماعية، بالإضافة إلى الزيادة المطردة في الإصابة بالأمراض الجسدية الناتجة عن الضغوط النفسية، وهي كلها حالات مرضية تنبع من الكم الهائل من الضغوط النفسية والتوتر وعدم القدرة على التعامل مع مشكلات الحياة، لدرجة أن الناس أصبحوا يعيشون في حالة هياج عصبي طوال الوقت بدون مبرر خاصة مع حالة اللهاث اليومي وراء لقمة العيش".
وأضاف "الحملة تحمل رسالة تحذير من تزايد المخاطر والأمراض الناتجة عن وباء الضغوط المتلاحقة والهموم، وظاهرة الاحتراق النفسي والكآبة والإجهاد، وما ينتج عنها من تزايد الاضطرابات النفسية والتوتر والقلق والاكتئاب، وإهدار الطاقات في مشاكل وصراعات لا تنتهي، لدرجة الإفراط في الانفعال".

وأوضح: "الحملة بدأت كمجرد موضوع للتواصل مع قراء الانترنت من خلال موقعي الطبي، لكنها سرعان ما تحولت إلى هدف يريد المشاركة فيه مئات الأشخاص، حيث تعدت مشاركات المتطوعين من الأطباء النفسيين والمتخصصين ما يزيد عن الـ400 طبيب مصري، إضافة إلى العشرات من الدول العربية وعلى رأسها المملكة العربية السعودية التي ستنطلق بها الحملة قريبا، فضلا عن كل من قطر والكويت".



اكتئاب الأثرياء والفقراء

وعن الأسباب الحقيقية للإصابة بالاكتئاب، يقول الدكتور رامز : "تعد الأسباب المادية على قمة المسببات لدخول الشخص في دوامات الصراع مع الحياة اليومية، والتي يضاف إليها عوامل محيطة من بيئة اجتماعية محبطة وظهور العديد من المشاكل التي تكون خارج السيطرة، فتبدأ هذه المشكلات في التعقيد وتحل بطرق خاطئة حتى إذا تمكن الشخص من الحل فيصل الإنسان إلى مرحلة اليأس ثم الإحباط المستمر ومنها إلى مراحل الاكتئاب التي قد يصل بعضها إلى الانتحار ، ويعد الشباب أكثر الفئات العمرية إصابة بالاكتئاب" .

ويضيف "اما الفئات الثرية ماديا أو ممن يعيشون في مجتمع الوفرة، كرجال الأعمال ورجال السياسة والمشاهير، فلا يستثنيهم الاكتئاب، وتكون أسباب الإصابة به راجعة للصراعات النفسية المريرة طوال الوقت مع الآخر والمنافسات غير الشريفة والتعجل في الرزق والقلق الكامن دوما من المستقبل ".

ويأسف الدكتور رامز لعدم وجود إحصاءات وافية ودقيقة لرصد حالات الاكتئاب في مصر والعالم العربي، خاصة مع البعد الاجتماعي الذي مازال يتعامل مع المرض النفسي على انه وصمة عار ، لكنه يشير إلى أن مرضى الاكتئاب الكلي تبلغ نسبتهم حوالي 20 %، بينما مرضى الاكتئاب الجزئي وهو الاكتئاب الذي له دلالات واضحة لكنها ليست كاملة (ربما تكون في بداياته إلى أكثر من 60%، فيما يحتاج النوع الأول إلى مدة لاتقل عن 6 اشهر للشفاء، اما النوع الثاني فببعض التدريبات البسيطة على الإدراك والتعامل مع الحياة ومصاعبها يمكن العلاج دون اللجوء إلى عقاقير طبية .



استخدام البعد الديني بالحملة

وتستخدم الحملة في برنامجها البعد الديني كعامل رئيس في العلاج النفسي بعيدا عن الدجل والشعوذة التي يلجأ إليها البعض للعلاج .

ويقول الطبيب رامز طه: كان من الضروري توظيف البعد الديني لمجتمعاتنا العربية والإسلامية في العلاج والتوعية في الحملة من خلال العودة إلى الأساليب البسيطة النابعة من الدين أو ما يسمى بالعلاج النفسي الديني ومن بينها (الخلوة النفسية) فالإسلام دعا إلى الخلوة، وهو ما نجده في أكثر من حديث للرسول صلى الله عليه وسلم: "كلم الناس قليلاً ، وكلم ربك تعالى كثيراً ، لعل قلبك يرى الله تعالى".
ويضيف "و هناك أيضا أسلوب علاج (التشبع بالرضا) ولقد حقق هذا الأسلوب البسيط نتائج رائعة في إزالة التوتر والقلق والشعور بالسلام والرضا والطمأنينة لعشرات ممن كانوا يعانون من قلق الصراع الدامي لتحقيق الرغبات والطموحات، بل و استطاع عدد من المرضى الذين كانوا يعانون من الأرق والكوابيس المزعجة المخيفة أن يستمتعوا بنوم هادئ عميق عند ممارسة هذا الأسلوب قبل النوم مباشرة. من خلال إيصال الشخص لحالة التشبع بالرضا والسكينة بعد أن يركز تفكيره وخياله في استعراض وتأمل النعم التي أنعم الله بها عليه من الصحة والستر والمال والولد".
اعتقد المفروض يلاقوا حل لاسباب الاكتئاب اصلا !!!!
avatar
nidoo aly
مشرف مميز
مشرف مميز

انثى عدد الرسائل : 584
العمل/الترفيه : طالبة بالهندسة
البلد : مصر
تاريخ التسجيل : 27/06/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حملة لقضاء الاكتئاب

مُساهمة من طرف أمير الحياه في السبت يوليو 26, 2008 7:43 pm

مشكوووووووووووووووورة
جداا موضوع فى غاية الروعة
avatar
أمير الحياه
روش متميز
روش متميز

ذكر عدد الرسائل : 185
العمر : 32
العمل/الترفيه : طالب
البلد : مصر
تاريخ التسجيل : 23/02/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حملة لقضاء الاكتئاب

مُساهمة من طرف nidoo aly في السبت يوليو 26, 2008 8:21 pm

شكرا يا امير
avatar
nidoo aly
مشرف مميز
مشرف مميز

انثى عدد الرسائل : 584
العمل/الترفيه : طالبة بالهندسة
البلد : مصر
تاريخ التسجيل : 27/06/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى