منتديات شباب روش
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اسامة انور عكاشة

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

 اسامة انور عكاشة Empty اسامة انور عكاشة

مُساهمة من طرف مصطفى الأحد يوليو 18, 2010 7:20 pm

 اسامة انور عكاشة 1





مسافة طويلة قطعها أسامة أنور عكاشة، والذى جاء من قريته حالما ومتمنيا أن يصبح واحداً من قادة الرأى، إلا أنه بات ملكاً متوجاً على عرش الدراما التليفزيونية العربية إن جاز التعبير، حيث قدم للدراما أعمالا شديدة الثراء مازالت و ستظل تعيش فى الوجدان، وحده كان أسامة قادراً على أن يجعل شوارع القاهرة والأقاليم هادئة، حيث كانت الأغلبية "تظبط" موعد عودتها إلى المنزل مع مواعيد عرض مسلسلاته، ومن ينسى الحالة التى صنعتها دراما "الشهد والدموع" و"ليالى الحلمية" فى الشارع المصرى، وباتت شخصياته محوراً للنقاشات بين الأسر المتعاطف مع عفاف شعيب فى "الشهد والدموع"، والذى يكره تسلط نازك، ويرفض أفعالها، والآخرون الذين كانوا يتمنون تحقق قصص الحب المستحيلة بين أبناء العم المختلفين فى "الشهد والدموع"، وكيف لجمهوره أن ينسى صراع الباشا سليم البدرى مع العمدة سليمان غانم وفصوله ومقالبه، والتى ملأت البيوت المصرية دعابات. ومن لم يرغب فى المقاومة مع الدكتور مفيد أبو الغار فى "الراية البيضا"، حيث نجح أسامة فى إثارة اهتمام الناس بما يكتبه.

وبدأ الجمهور يتساءل بعد مسلسل "الشهد والدموع" عن اسم الكاتب وأصبح يبحث عن اسم الكاتب مثلما يبحث عن اسم الممثل، ويكمن نجاحه منذ أعماله الأولى لأن أفكاره من واقع الحياة، حسبما صرح، حيث قال عكاشة: أشخاصى هم الناس العاديون الذين نراهم يوميا فى الشارع. فى إحدى المرات سألنى أحد القراء من أن أين أنتقى أسماء شخصياتى.. قلت له أنتقيها من الشارع. أنا لا أخترع أسماء، ولا أخترع شخصيات أو أحداثاً. أنا أنهل من الواقع، والواقع أغنى من خيال أى مؤلف، وهكذا فالهموم التى أطرحها فى أعمالى هى هموم شعبى، والطموحات هى طموحات شعبى. أنا مرتبط بالناس وبآمالهم وآلامهم وواقعهم، وخيالى يرتبط بالواقع الذى ألمسه كل يوم، خيالى وأفكارى لا ينفصلان عن الواقع، ولأن أقبل فى يوم من الأيام أو أسمح لنفسى بأن أفكر فى غير آلام وآمال شعبى والناس الذين أرتبط بهم".

أسامة كان حريصاً دائما على التأريخ لمصر وأحوال الوطن، كان يحلم وحاول أن يحقق حلمه هذا بـ "المصراوية"، والذى بدأت أحداثه من تاريخ مصر أثناء الحرب العالمية الثانية، واعتبر "المصراوية" بمثابة مشروعه الذى يرغب فى أن يختتم به مشواره فى الدراما التليفزيونية، وأبدا لم يستسلم أسامة ولم يرفع الراية البيضا فى وجه من اختلفوا معه، وظل يحلم بالبطل الشعبى الذى قد يأخذ بيد الشعب، وينقذ الوطن من الفساد المعشعش فى الوطن، على حد تعبير الأستاذ، والبطل الشعبى لم يغب أيضاً عن السينمائية، والتى رفع فيها شعار "خد حقك بأيدك".. مثلما فعل حسن عز الرجال - جسده نور الشريف- فى كتيبة الإعدام، وأتذكر أنه كان يضحك عندما كنت أحاوره فى أحد المرات، وأقول له "عايز الناس تأخد حقها بأيديها بجد؟ فيرد علىَّ مازحا ماذا يفعلون أمام الظلم وعدم الإنصاف، خصوصا وأن القهر قد يجهلهم يستسلمون وينهزمون وأنا أرفض الاثنين.

روح أسامة دائماً كانت شديدة الحماسة، ولكن فى الأيام الأخيرة كان صوته واهناً شديد الضعف، ورفض مرارا أن يقهره المرض، وكان حريصاً على العمل حتى آخر لحظة، يرفض الاستسلام للمرض، وأعتقد أنه الشىء الوحيد الذى هزمه، وأخذ من روحه المتدفقة، فلترقد روح الأستاذ فى سلام، ولتبقى أعماله التى تضج بالحياة والثراء بيننا، نتعلم منها ونعرف معنى الحلم، والأمل والمقاومة فى وقت فقدنا فيه القدرة على الحلم وتملك اليأس منا، وقد يكون فى إعادة عرض أعمال أسامة أنور عكاشة ما يبعث فينا روح الأمل من جديد.



مشوار الراحل أسامة أنور عكاشة مع الكتابة الدرامية للمسلسلات التليفزيونية يؤكد أنه واحد من أبرز الكتاب فى تاريخ الدراما، فرغم أن المؤلفين لا يتمعتون بشهرة كبيرة لدى الجمهور، استطاع عكاشة كسر القاعدة حيث تفوقت شهرته فى كثير من الأحيان على النجوم الذين يجسدون بطولة مسلسلاته، بل كان المشاهد يثق فى أعماله منذ الوهلة الأولى، ويكفى أن يكون اسمه على تتر مسلسل حتى ينال اهتمام المشاهد العادى.

أبدع أسامة فى كتابة مسلسلات الأجزاء بشكل كبير، ومنها رائعته "ليالى الحلمية"، التى تعلق الجمهور بأجزائها الـ5، وساهمت بشكل كبير فى وضع أبطالها يحيى الفخرانى، وصلاح السعدنى، وممدوح عبد العليم، فى مكانة خاصة لدى الجمهور، خاصة وأنه حافظ على إيقاع الأجزاء ولم يقع فى فخ التطويل والمد.

شخصيات الأبطال التى رسمها أسامة فى أعماله الدرامية أصبحت جزءاً من وجدان الشعب المصرى، وكأنها حقيقية، ففى مسلسل "ليالى الحلمية"، الذى قدم الجزء الأول منه 1987 تعرف الجمهور على "سليم باشا" يحيى الفخرانى و"العمدة سليمان" صلاح السعدنى و"نازك السلحدار" صفية العمرى و"زهرة" آثار الحكيم و"على" ممدوح عبد العليم و"عادل" هشام سليم، وكأنهم شخصيات واقعية دخلت فى نسيج الحياة الاجتماعية المصرية، وبات المشاهد ينتظر تفاصيل الصراع بين سليم وسليمان وقصة الحب بين على وزهرة، على مدار 5 سنوات متتالية دون ملل، وتعاطف الكثيرون مع "حسن أرابيسك" التى جسدها صلاح السعدنى فى مسلسل "أرابيسك" عام 1992، وحقق المسلسل نجاحا كبيرا، ونجح أسامة فى رسم تفاصيل شخصية حسن، التى أراد من خلالها الإشارة إلى المعدن الحقيقى للمواطن المصرى.. رأينا حسن الذى يعمل بفن الأرابيسك ويتمتع بجذور وأصول طيبة، لكنه يهمل فى صناعته والورشة التى يمتلكها ويدمن المخدرات، حتى يتعرف على دكتور مصرى يعمل فى مجال الطاقة النووية لتحدث الكثير من المناوشات بينهما، يعود حسن فى النهاية إلى رشده مرة أخرى بعد مروره بأحداث كثيرة.

هالة صدقى جسدت فى المسلسل شخصية "توحيدة" إمرأة من الحارة الشعبية المصرية تحب "أرابيسك" وتضحى كثيرا من أجله، فيما جسدت لوسى شخصية "أنوار" التى حققت من خلالها نجاحا كبيرا فى الدراما، ونجح أسامة فى رسم تفاصيل الشخصيات بحرفية عالية ليكشف تناقضاتها وانفعالاتها الداخلية وأوجاعها، ورغم كل ذلك تستطيع أن تعيش لحظات سعيدة.

لا ينسى الجمهور العديد من المسلسلات التى كتبها أستاذ الدراما المصرية، ومنها مسلسل "الراية البيضا"، الذى قدمته الفنانة سناء جميل وجسدت فيه دور "فاطمة المعداوى" وجميل راتب الذى جسد شخصية السفير"مفيد أبو الغار" ليوضح الصراع بين المال والثقافة، ويلقى الضوء على التغيرات التى حدثت فى المجتمع ونمو طبقة اجتماعية جديدة تملك المال دون الثقافة، وبالتالى لا تقدر قيمة التاريخ، ويبقى المشهد الأخير فى المسلسل ليؤكد محاولات أسامة التصدى، من خلال كتابته، لكل التغيرات الدخيلة على المجتمع وملامح الفساد، بوقوف أبطال العمل الذين يمثلون الجانب المثقف، ومنهم جميل راتب وهشام سليم، فى وجه قوة ونفوذ وأموال سناء جميل التى تريد هدم فيلا مفيد أبو الغار، بوقوفهم فى وجه بلدوزر الأوقاف.

كتابات أسامة للدراما التليفزيونية تعد بمثابة أعمال بارزة يحفظها الجمهور، ويلقى من خلالها الضوء على محاولات البعض التمسك بمبادئهم وقيمهم الأصيلة فى مواجهة التغيرات التى تحدث فى المجتمع وتتسبب فى فساده، ومنها "ريش على مفيش"، و"عصفور النار"، و"رحلة أبو العلا البشرى"، و"ضمير أبله حكمت" عام 1991، الذى نجح وقتها أسامة فى إقناع فاتن حمامة بالوقوف أول مرة أمام كاميرا التليفزيون، حيث جسدت دور حكمت ناظرة مدرسة للبنات، وأيضا مسلسل "امرأة من زمن الحب"، و"أميرة فى عابدين" بطولة سميرة أحمد، و"المصراوية"، وغيرها من الأعمال التى توضح تمسك أسامة دائما بالقيم والمبادئ التى تنحسر يوما بعد الآخر، وهو ما عبرت عن كلمات الشاعر سيد حجاب فى تتر مسلسل "أرابيسك" التى تقول: وينفِلِت من بين إيدينا الزمان.. كأنه سحبة قوس فى أوتار كمان.. وتنفرط الأيام عود كهرمان.. يتفرفط النور والحنان والأمان، والتى يختمها قائلا: الغش طرطش رش ع لوش بوية.. ما درتش مين بلياتشو أو مين رزين.. شاب الزمان وشقيت.. مش شكل أبويا.. شاهت وشوشنا تهنا بين شين وزين.. ولسه ياما وياما حنشوف كمان.



من أعماله الدرامية:
الراية البيضا
وقال البحر
ريش على مفيش
لما التعلب فات
عصفور النار
رحلة أبو العلا البشرى
وما زال النيل يجرى
ضمير أبلة حكمت
الشهد والدموع
ليالى الحلمية
أرابيسك
زيزينيا
امرأة من زمن الحب
أميرة فى عابدين
كناريا وشركاه
عفاريت السيالة
أحلام فى البوابة
المصراوية
وقال البحر

الروايات:
رواية همس البحر
رواية تباريح خريفية
رواية وهج الصيف.




 اسامة انور عكاشة 17815

منقوول للافاده
مصطفى
مصطفى
روش جديد
روش جديد

ذكر عدد الرسائل : 17
العمل/الترفيه : طالب
البلد : مصر
تاريخ التسجيل : 17/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 اسامة انور عكاشة Empty رد: اسامة انور عكاشة

مُساهمة من طرف Dream knight الأحد يوليو 18, 2010 7:40 pm

أشكرك أخي الكريم
وإلى الأمام دائماً
Dream knight
Dream knight
المدير العام للموقع
المدير العام للموقع

ذكر عدد الرسائل : 1694
العمل/الترفيه : doctor
البلد : أم الدنيا
تاريخ التسجيل : 30/01/2008

https://shabab007.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى